أولاد نايل بين الغين والقاف

اللهجة النايلية وتوسعها الجغرافي في الجزائر

0 1٬677
تتبع الكلمات الخفيفة فستجدها حتما عند قوم ينحدرون من سلالة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، الذين  ميزوا بالجود والكرم، دائما ما أهَلُوا بالضيف ورحبوا به لدرجة أنك تلاحظ في لهجتهم الترحيب حيث جعلوا من الغريب قريب، عُرفوا بالخيمة الحمراء وهي علامة من علامات الإستقبال النايلي الحر، تميزوا أيضا  بلهجتهم التي يتحدثها أكثر من 8 ملايين شخص في الجزائر، تحديدا ولايةالجلفة، وبعض المدن من ولاية مسيلة، وبوسعادة، الاغواط، وكذلك بسكرة. تعتبر من أقرب اللهجات إلى اللغة العربية الفصحى، يميز هذه اللهجة قلب حرف العين ليصبح قاف، حيث ذكر ابن خلدون منطقة الجلفة أثناء رحلته في قوله( وجدت قوم ينطقون الغين قافا فهم من أقحاح العرب)، كذلك ينطقون القاف (ڨ)،(جيم باللهجة المصرية).
هي اللهجة النائلية الفصيحة بمعجمها وتراكيبها وبنيتها الصوتية، فهي ذات مخارج لينة، قريشية الأصل عن نسب يعود إلى مولاي إدريس الاكبر مما يصل نسب السكان بقريش. كما تعرف اللهجة الجلفاوية بظاهرة المد التي ترتبط بتلاوة القرآن الكريم إذ يميز اللهجة المحلية مطابقتها لخصائص رواية ورش عن نافع المدني، ومن أهم تلك الخصائص طول المدود بما يزيد عن المعروف مقارنة باللهجات الجزائرية الأخرى، أما بالنسبة لسرعة الكلام فقد يلاحظ الزائر هدوء المتكلم وارتخاء الاداء وتباطؤه خلافا عن المناطق الاخرى، كما يستعمل السكان التسكين في كل الكلمات تقريبا، كما يعمدون إلى تليين الهمزات فهم يقولون”مومن”بدلا من”مؤمن” و “الارض” بدلا من” الأرض”،كما يستخدم السكان العديد من العبارات الدينية، كطلب الصلاةعلى النبي لترتيب الكلام أو لفت الانتباه بطلب إحسان الإصغاء.
كما يميز اللهجة الجلفاوية ندرة الدخيل فقد حافظت على طابعها النائلي الفصيح على غرار المناطق الجزائرية الأخرى، كون العامية الجزائرية أُمطِرت أثناء الحقبة الاستعمارية بكم ضخم من المفردات التي عُربت وكان مصدرها اللغات: الفرنسية، الإسبانية، الإيطالية. بحكم تنوع أصول المعمرين الأجانب الذين أقاموا بالمنطقة، على سبيل المثال لفظة “بوقاطو” أي المحامي المأخوذة من اللغة الإسبانية.
أما بالنسبة لأولاد نائل فقد حافظوا على اللغة الفصيحة في لهجتهم، هذا وقد أجريت دراسات برهنت فصاحة اللهجة الجلفاوية وأثبتت وثائقيا، أكيد مع إضفاء لمسة نائلية طبعا،
كما يسعنا التنويه أنه يوجد كتاب بعنوان “الهائل في نسب وعادات وتقاليد أولاد نائل ” لصاحبه لمباركي بلحاج بن أحمد – شاعر وباحث في التراث الشعبي، و الذي جمع فيه مفردات و معجم قدرت بأكثر من 800 كلمة .
 
بكاي ليلى
تعليقات
تحميل...