المدية..هذا ما صرح به الوزيران عرقاب وزغدار في ندوة صحفية!!!

0 12

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب،أمس،بأنه تطرق مع السلطات المحلية بولاية المدية، في زيارته الى هذه الولاية،للبرنامج المسطر من ناحية التغطية بمادتي الكهرباء والغاز وانطلاق منجم الباريت بمنطقة كدية الصافية ببلدية البرواقية.

أوضح عرقاب في ندوة صحفية ،بأنه بخصوص التغطية بمادة الطاقة الكهربائية ،فان هذه الولاية تتوفر على 180 ميجاواط ،ويستهلك منها 127 ميجاوات فقط ،ونعت هذه الكمية المتوفرة بالهائلة لتغطية حاجيات السكان والنشاطات الصناعية والزراعية.

كشف وزير الطاقة المناجم ،في هذا الصدد عن وجود برنامج خاص لهذه الولاية في مجال التغطية الكهربائية من خلال توسعه الشبكة الكهربائية بانشاء محطتين لتحويل الكهرباء بمنطقه بوقزول” 220 كيلو فولت- 60 كيلو فولت”،و ” 60 كيلوفولت- 30 كيلو فولت “.

في هذا السياق، أشار عرقاب بأن مادة الباريت التي ستصنع بالبرواقية،ستستعمل في حفر الآبار البترولية بكميات كبيرة ،وأن هذا المصنع سيدعم الانتاج الوطني بهذه المادة الحيوية،كوننا اليوم نغطي 60 بالمائة من احتياجاتنا من هذه المادة.

في هذا الشأن أيضا،كشف عرقاب بأنه مع دخول هذا المصنع في النشاط الفعلي سنوفر كل احتياجات الوطن من هذه المادة ،وأنه سيتم تسريع عملية انجاز هذا المركب بالبرواقية، بعدما تم الشروع اليوم في نقل هذه المادة نحو مصنع بوقايد بتسمسيلت للشروع في انتاج هذه المادة ابتداء من هذا المصنع بضواحي البرواقية.

من جهته ،قال وزير الصناعة أحمد زغدار بأن هذه المعاينة الميدانية لهذه الولاية بمعية زميله وزير الطاقة والمناجم ،أكدت لنا بأن شركة سوناطراك،التي كانت تستود بعض المعدات من الخارج ،سوف تستعمل تلك المصنعة من طرف بيت المصفاة بمنطقة النشاطات بذراع السمار، بما في ذلك مؤسسات الموارد المائية، واعتبر بأن هذه المؤسسة الخاصة قد استفادت من فرصة الاستثمار ولها كل امكانيات للتأقلم مع المعطيات.

في شق ذي صلة ،قال زغدار بأننا اليوم بصدد البحث عن الأمن الغذائي،و نحن أيضا بحاجة ماسة الى هذه مثل هذه المعدات لتوفير الأمن الغذائي بامتياز.

أكد زغدار أيضا في هذه المحطة، بانه ما يشكر به الوالي و لجنة الاستثمار فانه تم ارجاع كل العقار الصناعي النادر بهذه الولاية.

ع.ع

تعليقات
تحميل...